English Version

عيادة دكتور هشام الفزاري موبايل : 01013998444 -   العنوان 456 طريق الحرية شارع ابوقير رشدي -امام حسام للملابس

عملية استئصال الرحم بالمنظار

• عملية استئصال الرحم بالمنظار
    عملية استئصال الرحم بدون جراحة

بالرغم من أن عملية استئصال الرحم واحدة من أكثر العمليات شيوعاً بالفترة الأخيرة إلا أن هناك الكثير من علامات الاستفهام حول هذه العملية …

أولاً هل هناك من بديل لعملية استئصال الرحم؟

تعد عملية استئصال الرحم هى الحل الأخير في رحلة العلاج للكثير جداً من الحالات والتي يمكن علاجها فقط بالأدوية أو إجراء غير جراحي ولذلك في بعض الحالات يتم استئصال الورم فقط ما لم يكون هناك أسباب سرطانية. في حالات استئصال الرحم يتم التشخيص المفصل على أساسه قد يتم استئصال كل الرحم أو جزء منه ، بحسب كل حالة يتم التحديد إذا كان الاستئصال قاصراً فقط على الجزء العلوي من الرحم مع الحفاظ على عنق الرحم أو الاستئصال الكلي في حالة وجود أسباب سرطانية.

ثانياً ما هي الأسباب التي تؤدي لعمليات استئصال الرحم؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي بالنهاية لاستئصال الرحم من أهمها:

1-الأورام الليفية التي تتسبب النزيف و العديد من المشكلات

2-هبوط أو انزلاق الرحم

3-سرطان الرحم أو المبيض

4-التهابات بطانة الرحم

5-النزيف المهبلي غير الطبيعي

ثالثاً هل تنتهي حياتي الجنسية بعد عملية استئصال الرحم؟

هناك العديد من الشائعات بخصوص هذا الموضوع وهو إن كانت المرأة تستطع استكمال حياتها الجنسية الطبيعية أم أن للعملية تأثير سلبي على ذلك، لكن في الحقيقة أن العملية لا تؤثر على الصحة الجنسية وبعد فترة الشفاء و التي تتراوح من أسبوعين لأربعة أسابيع في حالات استئصال الرحم و العنق و ستة أسابيع في حالات استئصال الرحم الكلي يمكن ممارسة حياتك الجنسية بشكل طبيعي كما السابق.

رابعاً هل تدخل المرأة في سن اليأس بعد عملية استئصال الرحم؟

في حالات استئصال الرحم الجزئي لن تظهر على المرأة أعراض سن اليأس لكن بالطبع وللأسف تتوقف قدرة المرأه على الانجاب و ينقطع الحيض، أما في حالات استئصال الرحم الكلي قد تتأثر المرأة بسبب تغير الهرمونات مع استئصال الرحم وحينها يجب أن تستكمل رحلة علاجها جسمانياً ونفسياً لمواصلة حياتها بشكل طبيعي.

خامساً ما هي التقنيات المستخدمة في استئصال الرحم؟

هناك طريقتين لاستئصال الرحم أحداهما الطريقة الجراحية التقليدية و الأخرى استئصال الرحم بالمنظار و هي الطريقة الأحدث المستخدمة في هذه النوعية من العمليات حيث تعتمد هذه الطريقة بالكامل على المناظير مع تدخل جراحي بسيط جدا مما يساهم في سرعة العلاج و قصر فترة الشفاء و التي غالباً تمتد من أسبوعين لثلاثة أسابيع وهي نصف المدة بالنسبة للجراحات التقليدية. كما أن تكاليف عملية استئصال الرحم بالمنظار مثالية مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية و نتائجها آمنة و فعالة حيث يمكن للمريضة مواصلة حياتها الطبيعية في أقرب وقت لأنها لا تشعر بالألم  لمدة طويلة و العملية لا تتسبب في جروح كبيرة كما في الجراحة العادية.

لكن عزيزتي بقي أن نذكرك بأن خطوة استئصال الرحم هي الخطوة الأخيرة في رحلة أي علاج يمكنك أن تتلقيه  وعادة تتم بقرار مدروس ومخطط من قبل طبيبك الخاص وفي حال كان هذا هو الحل الأخير فاطمئني نظراً لأن شيوع هذه العملية ساهم في تسهيل رحلة العلاج واتخاذ القرار الذي يجنبك أي عرض جانبي أو تبعية سلبية للعملية نفسها وكما ذكرنا من قبل أن لكل حالة خصوصيتها والحل العلاجي أو الجراحي الأنسب لها.

للمزيد من المعلومات يمكنك استشارة دكتور هشام الفزاري

استشاري الحقن المجهري و المناظير والحمل الحرج